السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

الأحد، 1 مايو 2011

إستراتيجية الملاحظة Observation

إستراتيجية الملاحظة
Observation
يعتمد التقويم بالملاحظة على جمع المعلومات عن سلوك المتعلم و وصفه وصفاً لفظياً ، وهو من أنواع التقويم النوعي  Qualitative ، تدون فيه سلوكات المتعلم من قبل المدرب أو مشرف التدريب ، أو الأقران أو صاحب القرار . إن هذا النوع من التقويم يتطلب تكرار الملاحظة فترة زمنية محددة ، وتنويع مصادر المعلومات ، للمشاعدة في التعرف على اهتمامات ، وميول واتجاهات المتدربين ، وتفاعلهم الاجتماعي مع زملائهم .
تُعطى الملاحظة دلائل مباشرة عن تعلم المتدربين ، وتشمل ما يعملون وما يستطيعون عمله وما لا يستطيعون عمله ، حيث توفر هذه المعلومات الفرصة للمدرب لوضع خطة لاستثمار قدرات المتدربين والبدء بتعزيز نقاط القوة لديهم .

التعريف الإجرائي
عملية يتوجه فيها المدرب أو الملاحظ بحواسه المختلفة نحو المتدرب ، بقصد مراقبته في موقف نشط ، وذلك من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه وأخلاقياته وطريقة تفكيره .

أنواع الملاحظة
يمكن تقسيم الملاحظة إلى أنواع عديدة من أهمها :
1- الملاحظة التلقائية :
عبارة عن صور مبسطة من المشاهدة والاستماع بحيث يقوم الملاحظ فيها بملاحظة السلوكات كما تحدث تلقائياً في الموقف الحقيقة .
2- الملاحظة المنظمة :
وهي الملاحظة المخطط لها مسبقاً والمضبوطة ضبطاً دقيقاً ، ويحدد فيها ظروف الملاحظة كالزمان والمكان والمعايير الخاصة للملاحظة .

خصائص الملاحظة :
1- الحصول على معلومات عن بعض نتاجات التعلم التي لا يمكن توفيرها بواسطة طرق التقويم الأخرى .
2- توفير معلومات كمية ونوعية عن نتاجات التعلم مما يوفر درجة عالية من الثقة عند اتخاذ القرارات التدريبية ، وتوفر كذلك نوعاً من الشمولية في تقويم النتاجات التعليمية .
3- تتمتع بمرونة عالية بحيث يمكن تكييفها أو تصميمها بما يتناسب مع النتاجات التعلمية المختلفة ومع المراحل العمرية المختلفة .
4- توفير معلومات عن قدرات المتعلم في مواقف حقيقية ، توفر فرصة للتنبؤ بتقدم المتعلم ونجاحه في مهنته في المستقبل .

فوائد الملاحظة
- لا تهدد المتدربين ، وتزود المدربين بمعلومات تعجز وسائل التقويم الأخرى عن تزويدهم بها .
- تعطي الملاحظة اليومية للمتدربين صورة جيدة عن تطورهم .
- وسيلة فعّالة وخاصة في المنهج التدريبي متعدد مصادر التعلم ، حيث تعطي المتدربين مجالاً لاختيار المواقف التعليمية التي تناسب قدراتهم وميولهم ورغباتهم مما يتيح مجالاً واسعاً للملاحظة .
- تعطي فرصة للمدرب لتهيئة الجو لإيجاد مواقف تعلم يمكن عن طريقها ملاحظة بعض الاتجاهات والمهارات لدى المتدربين .
- اكتشاف المشكلات حال ظهورها والعمل على حلها قدر الإمكان .
- تقديم تغذية راجعة فورية للمتدربين .

خطوات تصميم الملاحظة
1- تحديد الغرض من الملاحظة .
2- تحديد نتاجات التعلم المراد ملاحظتها .
3- تحديد الممارسات والمهمات المطلوبة ومؤشرات الأداء .
4- ترتيب الممارسات والمهمات ومؤشرات الأداء في جدول حسب تسلسل منطقي .
5- تصميم أداة تسجيل لهذه الممارسات والمؤشرات مثل ( سلم تقدير ، قائمة شطب ، ... ) .
مثال ( 1 ) :
استخدام سلم تقدير لتقويم مدى امتلاك المتدرب لمهارات المناقشة وإبداء الرأي والإقناع في جلسة نقاش .

الرقم
الأداء
الدرجة
دائماً
غالباً
أحياناً
نادراً
1
يقدم الأدلة والأسباب الداعمة لآرائه




2
يميز المتدرب بين الأفكار الرئيسية والأفكار الثانوية في الموضوع




3
يحترم آراء الآخرين ويقبلها .




4
يساهم في إثراء النقاش .




5
يستخدم الإيماءات وتعابير الوجه المناسبة




6
يتواصل بلغة فصيحة وسليمة




7
يحسن الإصغاء للآخرين





مثال ( 2 ) :
نموذج لقائمة شطب لإستخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات .

الرقم
السلوك
التقدير
مرضِ / نعم
غير مرضِ / لا
1
يصمم أداة بحث عملي لإدراك المشكلة


2
يطبق قبعات التفكير الست للمساعدة في إدراك المشكلة


3
يضع مفهوم محدد وواضح للمشكلة


4
يحلل أسباب المشكلة باستخدام عظمة السمكة


5
يحلل أسباب المشكلة بطريقة السبب والنتيجة


6
يستخدم قانون باريتو 20/80 في إدراك الأسباب الرئيسية للمشكلة


7
يضع خارطة تدفق لإجراءات المشكلة


8
يستخدم إستراتجية العصف الذهني لتوليد أفكار إبداعية لحل المشكلة


9
يرتب ألأوليات للحلول والبدائل


10
يستخدم أسئلة المعرفة في وضع خطة تنفيذية لحل


11
يصمم جداول تنفيذية للحل


12
يقيم ويحسن النتيجة باستخدام الكايزن




المصدر: استراتيجيات التقويم وأدواته ( الإطار النظري ) من إعداد الفريق الوطني للتقويم ، من إصدار إدارة الامتحانات والاختبارات مديرية الاختبارات ، وزارة التربية والتعليم بالمملكة الأردنية الهاشمية ، كانون أول 2004 ، من ص 62 إلى 68

أهم المشاركات