السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

السبت، 30 أبريل، 2011

القوائم والتقارير المالية

تمهيــد :

عزيزي مدير الاستثمار إن القوائم المالية تعد بغرض تقديم معلومات مالية للعناصر الخارجية ، وتتمثل هذه العناصر في المستثمرين ، الدائنون ، البنوك، المنشآت المالية ، الجهات الحكومية وشبه الحكومية مثل هيئات سوق المال والبورصات والضرائب
و القوائم المالية تشكل جزء أساسي من التقارير المالية ، حيث تتكون هذه القوائم المالية من الميزانية ، قائمة الدخل ، قائمة التغير في المركز المالي والتي يمكن إعدادها بطرق متعددة مثل قائمة التدفق النقدي أو قائمة مصادر واستخدامات الأموال، كما تشمل القوائم المالية أيضاً جميع المعلومات والإيضاحات والجداول الإيضاحية الهامة المرفقة بالقوائم المالية والتي تشكل جزء لا يتجزأ من تلك القوائم علماً بأن القوائم المالية في مفهومها لا تشتمل على تقارير مجلس الإدارة أو تقارير النشاط أو مناقشات الإدارة .

أهداف القوائم المالية :

ويجب عليك أن تدرك جيداً أن الهدف الرئيسي من إصدار القوائم المالية للمنشأة يتركز في عرض المعلومات المتعلقة بالموقف المالي ، نتائج الأعمال والتغيرات في المركز المالي من أجل استخدام هذه المعلومات في إتخاذ بعض القرارات الإقتصادية لمستخدمي هذه القوائم.
بالإضافة إلى ذلك فإن القوائم المالية تعكس قدرة الإدارة في الحفاظ على وإدارة أصول المشروع وأساليب توظيفها .

ومن هنا ظهرت أهمية القوائم المالية في دعم القرارات الاقتصادية وذلك بتوفير المعلومات والبيانات التالية :

أولاً : قدرة المشروع على توفير السيولة النقدية (التدفق النقدي) وتوقيت هذا التدفق ومدى التأكد من حدوثه .
ثانياً : القدرة على توفير النقد في التوقيت المناسب بما يؤكد قدرة المشروع على مجابهة المدفوعات النقدية المطلوبة مثل المرتبات وسداد الفواتير والفوائد على القروض في توقيتاتها ورد الديون في مواعيدها والوفاء بتوزيعات الأرباح للمساهمين .
ثالثاً : ربحية المشروع بما يعكس قدرتها على استخدام المصادر الاقتصادية المتوفرة لها .
رابعاً : التغير في الموقف المالي للمنشأة بما يساعد في تقييم حجم أنشطة المشروع المتعلقة بالاستثمار والتمويل وتوفير النقدية من نتائج العمليات الرئيسية .

الصفات النوعية للمعلومات بالقوائم المالية :

إن المعلومات الواردة بالقوائم المالية – سواء بالقوائم أو الإيضاحات المتممة لها – يتعين أن تتصف بمجموعة من الصفات الأساسية بما يكفل أن تكون تلك القوائم ذات فائدة لمستخدميها ، وتتلخص هذه الصفات في أربع نقاط رئيسية هي :
أولاً: أن تكون المعلومات مفهومه للقارئ العادي.
ثانياً: أن تكون المعلومات لها علاقة بإتخاذ القرار.
ثالثاً: ومن المعروف أن المعلومة تصبح ذات أهمية نسبية إذا كان حذفها أو إدراجها على سبيل الخطأ يمكن أن يؤثر على القرارات الاقتصادية لمستخدمي القوائم المالية .
رابعاً: الاعتماد على المعلومة بما يجعلها مفيدة في إتخاذ القرارات الاقتصادية ، ولكي يتحقق الاعتماد على المعلومات الواردة بالقوائم المالية يتعين أن تتصف بما يلي :

1-صدق التعبير عن الحدث المالي :

يجب أن تعكس البيانات المالية صورة صادقة وعادلة للأنشطة المالية خلال الفترة التي يتم تقديم أو إعداد التقارير المالية بشأنها وذلك طبقاً لقواعد وأصول ومعايير الإعتراف بالمعاملات المالية .
وتتمثل أبرز معايير الاعتراف بالمعاملات المالية ما يلي :
أولاً : الجوهر قبل الشكل :
إن الأساس في المحاسبة عن المعاملات والأحداث هو تصوير نتائجها ومراعاة جوهر كل منها وما يترتب عليه من آثار مالية وليس مجرد الشكل القانوني لها.
ثانياً : حياد المعلومات :
يجب ألا تعكس المعلومات المدرجة بالقوائم المالية أي نوع من التحيـز ، والمقصود هنا هو عدم إعداد البيانات المالية بطريقة تؤيد آثار قرارات متخذة مسبقاً .
ثالثاً : الحيطة والحذر :
في كثير من الأحوال قد يلازم الشك أو عدم اليقين الآثار التي قد تترتب على العديد من المعاملات أو الأحداث مما يستلزم معه مراعاة سياسة الحيطة والحذر عند إعداد القوائم المالية، كما أنه لا يجب أيضاً أن يكون الإلتزام بمبدأ الحيطة والحذر مبرراً لعمل أو تكوين احتياطات سرية بالقوائم المالية .
رابعاً: إكتمال المعلومات :
لكي يمكن الاعتماد على المعلومات المالية ، يجب أن تكون كاملة مع الأخذ في الاعتبار الأهمية النسبية وتكلفة الحصول على تلك المعلومات ، لأن أي حذف أو إسقاط لأي معلومات جوهرية ومؤثرة قد يؤدي إلى عدم دقة أو عدم صدق تعبير المعلومة عن الحدث مما سيؤثر على صحة إتخاذ القرارات .
خامساً : إمكانية إجراء المقارنة :
يجب أن تسمح المعلومات المتوافرة بالقوائم المالية لمستخدميها بعقد مقارنة للبيانات المالية للمنشأة مع الأعوام السابقة حتى يمكن التعرف على إتجاهات الأداء مع مرور الزمن ، كما يجب أن تسمح تلك المعلومات بعقد المقارنات مع المنشآت المثيلة ، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يجب الأخذ في الاعتبار توقيت صدور المعلومات المالية حيث إن تأخر صدورها قد يؤثر على درجة الاعتماد عليها ويجب دائماً المقارنة بين المنفعة والتكلفة حيث أن المنفعة المستمدة من المعلومات يجب دائماً أن تتجاوز تكلفة الحصول عليها .

 

2-العناصر المالية المكونة للقوائم المالية :

تتكون كل قائمة من القوائم المالية من مجموعة بنود رئيسية أو بعض العناصر التي تشكل هذه القائمة ، حيث أن قائمة المركز المالي تعتمد على ثلاث مكونات رئيسية هي الأصول ، الإلتزامات ، حقوق الملكية ، كما أن المكونات الرئيسية لقائمة حسابات الدخل هي الدخل والمصروفات .

   إعداد القوائم المالية

عزيزي مدير الاستثمار
يتم إعداد القوائم المالية بناء على الأرصدة الواردة بميزان المراجعة، فبعد إعداد الميزان يتم نقل أرصدة حسابات المصروفات والإيرادات إلى قائمة الدخل، وأرصدة الأصول والخصوم وحقوق الملكية إلى قائمة المركز المالي، كما يتم نقل نتيجة قائمة الدخل من ربح أو خسارة إلى قائمة المركز المالي تحت بند حقوق الملكية . 

مثال ( مؤسسة التاج لصيانة المباني ) نقوم الآن بإعداد قائمة الدخل وقائمة المركز المالي .
مؤسسة التاج لصيانة المباني
قائمة الدخل للسنة المنتهية في 30/12/2005م

20000
1500
25000

68500
إيجار
كهرباء
رواتب وأجور

صافي الربح
115000
إيرادات
115000

115000


مؤسسة التاج لصيانة المباني
قائمة المركز المالي كما في 30/12/2005م


201000
13500
45000
أصول متداولة :
بنك
صندوق
مدينون


350000
68500
حقوق الملكية :
رأس المال
أرباح العام

259500

إجمالي الأصول المتداولة
418500

إجمالي حقوق الملكية








120000
9000
30000
أصول ثابتة :
آلات ومعدات
أثاث
سيارات




159000

إجمالي الأصول الثابتة









418500
إجمالي الأصول
418500
إجمالي الخصوم وحقوق الملكية
تنبيه ...
§       توضح قائمة الدخل أن مؤسسة التاج لصيانة المباني قد حققت صافي ربح قدره (68500 ريال) .
§       تم نقل صافي الدخل  إلى قائمة المركز المالي ضمن حقوق الملكية .
§       يتضح توازن قائمة المركز المالي ( الأصول = الخصوم + حقوق الملكية ) مما يدل على صحة إعدادها .
ولزيادة الإيضاح نقوم بإعداد قائمة الدخل والمركز المالي لمنشأة أخرى وهي شركة الشرق حسب ميزان المراجعة التالي :

 

ميزان المراجعة لشركة الشرق للخدمات

مجموع الجانب المدين
مجموع الجانب الدائن
اسم الحساب
75000

25000

35000
15000

450000
120000
650000
800000

140000
250000

300000
250000

1200000

85000


950000




120000


85000


670000
البنك
رأس المال
صندوق
أوراق دفع
مدينون
أوراق قبض
القروض طويلة الأجل
أراضي
مصاريف خدمية وتسويقية
مباني
آلات ومعدات
دائنون
أثاث
براءة اختراع
إيرادات استثمارات
شهرة المحل
مصاريف إدارية وعمومية
إيرادات استشارات هندسية
3110000
3110000
الإجمالي

أولاً   :    إعداد قائمة الدخل حيث تشتمل على الإيرادات والمصروفات ويمكن الحصول عليها من ميزان المراجعة ، على النحو التالي :
شركة الشرق للخدمات
قائمة الدخل للسنة المنتهية في 30/12/2005م
120000
250000

385000
مصاريف خدمية وتسويقية
مصاريف إدارية وعمومية

صافي الربح
670000
85000
إيرادات استشارات هندسية
ايرادات استثمار
755000

755000


ثانياً  :   إعداد قائمة المركز المالي وتشتمل على الأصول والخصوم وحقوق الملكية، ويمكن الحصول عليها من ميزان المراجعة ، كما أننا نحتاج الي قيمة الأرباح (أو الخسائر) لإضافتها (أو خصمها) إلى (من) حقوق الملكية ، ويمكن الحصول عليها من قائمة الدخل، وذلك على النحو التالي :
ـا
شركة الشرق للخدمات
قائمة المركز المالي كما في 30/12/2005م


75000
25000
35000
15000
أصول متداولة :
بنك
صندوق
مدينون
أوراق قبض


85000
120000
خصوم متداولة :
أوراق دفع
دائنون

150000

إجمالي الأصول المتداولة
205000

إجمالي الخصوم المتداولة








450000
650000
800000
140000
أصول ثابتة :
أراضي
مباني
آلات ومعدات
أثاث


950000
خصوم غير متداولة :
القروض طويلة الأجل

2040000

إجمالي الأصول الثابتة
950000

إجمالي الخصوم غير المتداولة








250000
300000
أصول غير ملموسة:
براءة اختراع
شهرة المحل

أهم المشاركات