السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

الاثنين، 25 أبريل، 2011

التعليم والتدريب عن بعد

ماهو التعلم عن بعد؟

تعريف التعلم عن بعد هو: برنامج أو دورة تعليمية تعتمد على استخدام الشبكة العنكبوتية وتقنياتها الحديثة من برامج صوت وصورة وقواعد بيانات لتقدم لك الدروس حيثما كنت وفي أي موقع على خارطة العالم تتواجد وفيه وتستطيع عن طريقه الإتصال بالإنترنت....ويعتبر في أغلب الأحيان دورة مساعدة لتعزيز القدرات وان كانت بعض الجامعات تقدم دراسات البكالوريوس والدراسات العليا الرسمية عن بعد....كما تعد هذه الطريقة هي الطريقة المثلى للأشخاص الذين ليس بإمكانهم الإنتظام بحضور الدروس التعليمية والإلتزام بجدول المحاضرات اليومية كما لايتطلب هذا النوع من التعليم إلى تفرغ تام،تستطيع الإنضمام إليه دون أن تترك وظيفتك أو دراساتك الأخرى.

طريقة التعليم عن بعد ومدى فعاليتها 

قد يكون التعليم عن بعد بنفس فعالية التعليم التقليدي لو اعتمد على خطة وبرامج تعليمية عالية المستوى يقوم عليها أساتذة متخصصون في هذا المجال إلى جانب الدراية بطرق التعامل مع التقنيات الحديثة للإستفادة القصوى،فأي ثغرة قد تؤثر على فعالية البرنامج وامكانية استيعابه والتفاعل معه. وهناك عدة وسائل تستخدم للتعليم عن بعد وأغلبها بعد تحديدك للدورة التي ترغب الإنضام اليها تقوم الجهة المختصة بتزويدك بالطريقة التي ستتواصل بها معها مثل:
  1. برامج صوتية تقوم بتنزيلها من الإنترنت.
  2. برامج لعرض أفلام فيديو تعليمية.
  3. قواعد بيانات.
  4. البريد الإلكتروني لإستقبال خطوات الدراسة والمنهج واستقبال اجاباتك.
  5. وفي بعض الأحيان يكون هناك كتب أو أشرطة يرسلونها لك.
وفي الأونة الأخيرة بداء انتشار التدريب عن بعد اأيضا ، فهل التدريب عن بعد مجدي ؟

هل حان الوقت أن نقول وداعا للتدريب التقليدي ؟
ماهي مميزات التعليم عن بعد وماهي عيوبه ؟
تشهد الفترة الأخيرة ظهور نوع جديد او طريقة جديدة من التدريب وهو التدريب الالكتروني = التدريب عن بعد وتتميز هذه الطريقة بالعديد من المميزات التي جعلت هذا النوع من التدريب ينتشر بسرعه جدا واتوقع ان شاء الله في المستقبل ان يكون له الصداره وذلك للاسباب التالية :

1 ـ سهولة التواصل بين المتدربين والمدرب مهما كانت الحواجز المكانية والزمانيه
2 ـ قلة التكلفة والتي تكاد تكون منخفضة فمثلا الدورات في هذا المنتدى مجانية .
3 ـ المتدرب يكون في المكان الذي يحبه والطريقة التي يرغب بها .
4 ـ التوثيق فجميع ما يطرح يكون موثق ويمكن الرجوع له في اي وقت .
5 ـ لا يتطلب التدريب السفر او الذهاب إلى مكان التدريب .

عيوب التعلم الإلكترونى :

(1) أهمية تحفيز المتعلمين لانفسهم لتنفيذ هذا التدريب .
(2) المعلومات والبيانات المجردة لا يمكننا التأكد من استخدام المتعلم لها .
(3) عدم التأكد من أن المتدرب قد تعلم اى شئ .
(4) إذا لم يفهم المتعلم المواد المتاحة أمامه أو لم يجيد استخدام الكمبيوتر فلن يستطيع القيام بشئ .
(5) المتعلم لا يتقابل وجهاً لوجه مع الأشخاص الآخرين .
فقدان تطبيق مهارات التدريب وتوجيهها التوجيه الصحيح من قبل المدرب .
وأخطر العيوب من وجهة نظر تدريبية هو فقدان السيطرة على العملية التدريبية رغم ثقتنا في المتعلم . وأغلب التطورات التى تمت فى التعلم الألكترونى تهدف الى حل هذه المشكلة .

الفرق بين التعليم الالكتروني والتدريب الالكتروني 

يعتبر هذا العنوان مكان للناقش وما هو الفرق بين التعليم الالكتروني والتدريب الالكتروني ، حيث يمكن ان نقول انه لا يوجد فرق بينها من خلال بيئة التعليم الالكتروني حيث كلاهما يتطلب الامور الاساية في أي نظام تعلم الكتروني وكذلك نظام الفصول الافتراضية والية التسجيل والدخول , بينما يتجسد الفرق بشكل واضح وجلي في الية تطبيق التعليم الالكتروني على الطلاب او المتدربين ،حيث ان التعليم الالكتروني مرتبط بمسى المنشاة التعليمية (المدرسة و الجامعة ) يوجد مدرسين ويوجد طلاب واختبارات فصلية وحضور مميز وغيرها ويطلب من المدرسين متابعة نشاطات طلابهم اثناء الفصل الدراسي من خلال نظام ادارة التعلم الالكترونيLMS، وذلك باستقبال الواجبات والاجابة على الطلاب والتفاعل المباشر بين الطلاب والمدرسين من خلال الانشطة التعليمية مثل الشات والمنتديات والويكي وغيرها.
بينما التدريب الالكتروني يستخدم لتدريب مجموعة من الاشخاص لا يتبعوا الى منشاة تعليمية (تدريب موظفين ، تاهيل كوادر بشرية ) ويكون المستفيد من التدريب الالكتروني منسوبي الجهات الحكومية و المؤسسات الاداردية او البنوك او المنظمات الغير ربحية مثل (الرئاسة العامة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر ) وما يترتب على التدريب الالكتروني هو الية تطبيق التعليم الالكتروني للمتدربين ،هنا ما يسمى التعليم الذاتي وضبط دخول المتدربين الى جميع محتويات المقرر الدراسي والتدريب بشكل جدي وفعال ، حيث لا يوجد هنا معلمين او مدرسين يتابعون نشاطات المتدربين او اجبارهم على حل جميع الاسئلة والمرور على جميع النشاطات الموجودة داخل المقرر ، وفي هذه الحاله ياتي دور تخصيص الية عرض المقرر التدربيي بحيث يخضع الى نظام ادارة الانشطة التعليمية المتسلسله (Sequence Activities وكذلك يجب ان يوجد نقاط عبور (Pass Points ) بين كل موضوع أي لا يمكن للمتدرب الانتقال الى الموضوع او النشاط التالي الا اذا تحقق انه انهى الموضوع السابق بشكل جيد ويمكن هنا وضع شروط او خيارات لاجتياز المرحلة (مثلا اجتاز 60 % او اقل او اكثر وهكذا ) .
خلاصة : كل المفاهيم التي نريد تطبيقها في التدريب الالكتروني هي من أجل ضبط دخول وحضور المتدربين وأجتيازهم الأمتحانات بشكل ألي بدون تدخل أي شخص من المدراء أو المعلمين ، حيث يتولى جميع هذه المهام هي الية تطبيق تدريب المحتوى في نظام ادارة التعلم .
وغير ذلك سوف يتطلب الامر تكليف ما يقارب 50 معلم لمتابعة 5000 متدرب , بينما هنا تتم الامور كلها بشكل آلي الى ان يحصل على الشهادة الالكترونية (شهادة حضور ، شهادة درجات او معدل ) ويقوم الان فريق التعليم الالكتروني في مؤسسة الاسلوب الذكي بتطوير هذه التقنيات من خلال نظام MOODIE لتكون اول خدمة في التعليم الالكتروني بهذا المستوى في العالم .

أهم المشاركات