السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

السبت، 30 أبريل، 2011

أهم مصطلحات عملية التدريب .


التدريب: Training
جهد مخطط لتغيير سلوك ومهارات الموظفين وتوجهاتهم وآرائهم باستخدام طرق تدريبية وإرشادية مختلفة لتهيئتهم لأداء الأعمال المطلوبة وفقا لمعايير العمل بشكل مقبول.

إستراتيجية التدريب :
مجابهة وملاحقة التغيرات المتسارعة ، والتكيف مع المستجدات التي تطرأ على الساحة العالمية من خلال الاستثمار في العنصر البشري بتنمية القدرات وإعداد الكوادر الفنية والإدارية ، وتطوير وتحسين طرق وأساليب الأداء عن طريق وضع خطط وبرامج ممنهجة ومرحلية.

التدريب الإستراتيجى .
التنمية والتطوير الشامل والمتكامل والمستمر المبنى على أساس مخطط له إستراتيجيا مع توضيح الرؤية والرسالة والقيمة والعائد من عملية التدريب والتطوير , والوصول إلى  أسس إستراتيجية كنموذج فعال لبناء الجدارات الوظيفية فى كل أنحاء المنظمة المتعلمة , ولتحقيق الأهداف التنظيمية الإستراتيجية .

تطوير المعلمين : Staff  Development
المفهوم الواسع للمعرفة وأنشطة التطوير موجهه ومصممة لزيادة القدرات العامة للموظف لتأدية مهام وظيفة معينة وإعداده للنمو والتقدم المهني لوظائف أخرى في المستقبل.

تنمية الموارد البشرية:Human Resource
التنمية الكلية للعنصر البشري على مستوى المجتمع لتشمل جميع مراحل التعليم والرعاية الصحية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها التي تسبق العمل وكذلك التدريب والتطوير في مرحلة العمل.

الاستثمار البشري :HR  Investment 
اصطلاح يطلق على الجهود والأموال المبذولة في تطوير الموارد البشرية للمنظمة باعتبار أن فوائد التطوير والتنمية لا تقاس أو تظهر نتائجها في الأجل القصير وأن صاحب العمل سيجني ثمارها من خلال ارتفاع إنتاجية وكفاءة العمل.

أغراض التدريب: Training Objectives  
بهدف تدريب العاملين إلى تحسينه أدائهم الحالي والعمل على مواكبتهم والتطور سواء في مجال تخصصهم أو وظائهم وكذلك إعدادهم لوظائف اعلي في المسار الوظيفي.

مواكبة التطور: Coping With Development
من أهداف التدريب وتعني متابعة ما يستجد من تحديث وتنمية تطور في المجال التخصص أو الوظيفة أو العمل ككل وعلى الفرد والمنظمة بذل الجهد وصرف الوقت وتحمل التكاليف حتى يكونوا مجاريين للتطور العملي والمهني

الاحتياجات التدريبية: Training Needs 
 الفجوة بين متطلبات العمل من المهارات والمعارف والسلوك الوظيفي وبين تلك التي يمتلكها الموظف وتترجم هذه الاحتياجات إلى خطة تدريبية وتصمم على أساساها البرامج.

الخطة التدريبية : Training  Plan
بيان منظم لتطورات المنظمة عن الأهداف التدريبية ووسائل تنفيذها خلال فترة زمنية قادمة لتلبية الاحتياجات التدريبية .

البرنامج التدريبي: Training Program 
 عملية تنظيم نقل المهارات والخبرات والمعرفة بين الأفراد وذلك بجمع الملتقى (المتدرب) والمعطي(المدرب) في مكان مخصص لهذا الغرض خلال فترة زمنية محدده وباستخدام مادة تدريبية كوسيلة على أساسها نقل المعرفة لتلبية حاجة تدريبية معينة.

أهداف البرنامج التدريبي: Training Program Objectives 
 الأغراض التي من اجلها يتم وضع البرنامج التدريبي وعلى أساسها يتم تحقيق ما هو متوقع من المتدرب أن يحصل عليه من مهارات بعد انقضاء البرنامج.

تصميم البرامج التدريبية :Designing Training Program 
 عملية تحويل الاحتياجات التدريبية إلي برامج منظمة تشمل موضوعات وأساليب تدريب ومدة زمنية بهدف اختيار أفضل طرق للحصول على المهارات المطلوبة.

نموذج تدريبي : Training Module 
يقصد به مجموعة مناهج تدريبية متعاقبة تبدأ بمنهج تعريفي ومن ثم تأسيسي مخصص لتطوير مهارات ولتأهيل مهنيين وأخصائيين في مجالات محددة.

طرق التدريب: Training  Methods  
نقل المعرفة أو الخبرة أو المهارة من المدرب إلي المتدرب بوسائل وطرق عدة بعضها في قاعات مخصصة لهذا الغرض والبعض الأخر أثناء العمل ويرتبط اختيار طريقة التدريب بنوع المهارة المطلوبة اكتسابها .

التدريب قبل الالتحاق بالوظيفة :  Train To Work
تدريب يحتوي على برامج تأهيلية لحديثي العمل في المجال تتم داخل وخارج مكان العمل يمنح أثنائها المتدرب مكافئة شهرية وعند اجتيازه البرنامج المحدد يتم تعينه في إحدى الوظائف التي تناسب المهارة التي اكتسبها.

التدريب أثناء العمل:On The Job Training
 أكثر الطرق المستخدمة شيوعا في التدريب الموظفين والذي يتم بواسطة الرئيس المباشر أو الموظف ذو الخبرة الطويلة ويفصله صاحب العمل لقلة تكاليفه .

التدريب المحلي :Local Training
التدريب الذي يتم تنفيذ برامجه محليا بواسطة شركات تدريب أو معاهدة أو جامعات متخصصة خارج المنطقة وهو نوع من التدريب اقل تكلفة من التدريب وأكثر تكلفه من التدريب أثناء العمل.

التدريب الخارجي : Training Abroad
التدريب الذي يحتوي على برامج يتم تنفيذها خارج البلاد سواء كانت بواسطة منظمات دولية اوجامعات أو معاهد متخصصة وقد يكون نظريا وعمليا وتكون تكلفتها في العادة مرتفعة لاحتوائها على مصاريف سفر المتدرب.

مختبرات التدريب: Training Laboratories 
مختبرات تعد خصيصا لتدريب العاملين في مجالات عمل معينة لا يمكن ان توفرها قاعات المحاضرات أو أماكن العمل وتستخدم المختبرات بكثرة في التدريب على اللغات الأجنبية والحاسب الآلي.

التدريب التكميلي :Supplementary Training
التدريب الذي يحصل عليه الموظفون عن طريقة التعليم والتدريب المسائي في الجامعات والمعاهد المتخصصة وذلك لتحسين أدائهم في وظائفهم الحالية أو المستقبلية.
                  
التدريب المهني والفني:Vestibule Training
التدريب الذي يحصل عليه الموظف لاكتساب مهارة فنية معينة مرتبطة بالتعلم في قاعة تدريبية خارج العمل على تشغيل وصيانة معدات وأجهزة وتشتمل على نماذج متشابهة لتلك الموجودة في مكان وجود العمل الأصلي.

التدريب الفني:Gestational  Training
تدريب يهدف إلى إعداد الطالب أو الموظف فنيا لتأدية حرفة أو عمل بدلا من الانخراط في نظام التعليم العام

جدول التدريب الزمني : Training Schedule 
 تحديد بداية ونهاية الفترة الزمنية بالأيام وعدد الساعات التدريبية اللازمة لاستكمال متطلبات البرنامج التدريبي وكيفية مراعاة هذه الفترة لظروف العمل والمدربين والمتدربين بحيث تقلل من القلق والإزعاج وتغيب المتدرب من العمل.

مكان التدريب: Place  Training
القاعات أو الورش أو المكاتب التي يتم فيها تنفيذ البرامج التدريبية وتراعي عند اختيارها نوعية التدريب المطلوب وظروف مكان العمل أو التسهيلات الأخرى المتاحة لإنجاح البرنامج التدريبي.

محتويات البرنامج التدريبي: Contents  Training Program
عملية تحديد موضوعات البرامج التي تتناسب مع الأهداف الأساسية للبرامج والطرق التي سيتم إتباعها لخدمة تحقيق هذه الأهداف .

المدرب:Trainer  The
الشخص الذي يسعى أن يملك معرفة أو مهارة أو خبرة ويسعى إلى نقلها للآخرين من خلال برامج تدريبية  منظمة أو أثناء تأدية العمل ولا بد أن تتوافر لديه القدرة على تحصيل المعلومات إلى الآخرين .

المتدرب:The Trainee
الشخص الذي يسعى إلى الحصول على مهارة أو معرفة أو خبرة ممن يملكها سواء بمبادرة شخصية لتطوير قدراته من خلال برامج وطرق التدريب المختلفة التي تتطلبها وظيفته وتتيحها المنظمة.

المشاركون:Participants
الأفراد الذين يوجهوا ويصمموا لهذا البرنامج التدريبي ولزيادة فعالية ومنفعة البرنامج يفضل أن يكون المشاركون يعملون في نفس المجال وفي نفس المستوي الوظيفي الواحد ومن نفس قطاع الأعمال (قطاع البنوك) مثلا.

المادة التدريبية: Training Material
مادة المعرفة التي يعدها المدرب ويسعى إلى توصيل محتواها إلى المتدربين المشاركين في برنامج تدريبي وباستخدام السمعية والبصرية وتعتبر المادة التدريبية معيار الاختيار والمفاضلة بين أساليب التدريب .

برنامج تدريبي مفصل :Tailor Made Training Program
برنامج يعد لتلبية حاجة محددة لفرد أو لمجوعة من العاملين يراعى فيه ظروف عملهم وخصوصية احتياجات وظيفتهم ومنظماتهم من المهارات والمعارف .

برنامج تدريبي مكثف : Intensive Training Program
برنامج يهدف إلى حصول المتدرب اكبر قدر في أقل مدة ممكنه وعليه تكثف المادة التدريبية تحت عامل الوقت .

مشرف البرنامج التدريبي:  Training Program Organizer
المسئول إداريا عن البرنامج وتأكد من وجود جميع مستلزمات التدريب وإعداد القاعة التدريبية ووجود المادة العلمية وحضور المتدربين وتنظيم فترات الراحة وتلبية حاجات المدرب والمتدربين.

الوسائل السمعية والبصرية:Audio Visual Aids
  وسائل سمعية وأدوات بصرية التي يستعين بها المدرب لعرض مادته العلمية وآلات عرض الشفافيات والتلفزيون والفيديو

 المحاضرة :Lecture
أكثر وسائل التدريب شيوعا وتعمد على توصيل المعلومات من المحاضر الى المتدرب وتكون فيها درجة مشاركة المتدربين محدودة وقد تكون المحاضرة مكملة أو ضمن وسائل أخرى في تقديم البرنامج التدريبي .


الندوات وحلقات العمل :Seminars and Workshops
طريقة تدريب يتم فيها طرح موضوعات أو مشاكل ومناقشتها بين المتدربين وبتوجيه من المدرب الذي يتحكم في ذمام الأمور وتسمح هذه الحلقة في التفاعل والحركة داخل القاعة .

دراسة الحالات :Case Study
طريقة إعطاء المتدرب حالات لدراستها وتقييمها ووضع الحلول المقترحات للمشاكل التي وردت بها وتنمي هذه الطريقة لدى المتدرب القدرة على التحليل والبحث وعلى الاستنتاج المنطقي في الأمور.

تمثيل الأدوار :Role Playing
أسلوب تدريبي يتقمص فيه المتدربون أدوار مشابهه لما يمكن أن يحدث في مجال العمل ويقوم المدرب والمشاركين بتقييم المتدربين لاعبي الأدوار.

المباريات الإدارية:Management Games
احدي طرق التدريب التي يوضع فيها المتدربون في مواجهه تنافسية في شكل مجموعات ويتطلب من كل مجموعة حل مشكلة بالمقارنة بالحلول والاقتراحات التي تتخذها المجموعات الأخرى.


التطوير المستمر:Ongoing Development
التطوير والتدريب من خلال أداء العمل حيث يكسب الموظف خبرة ومهارة عند معالجة الحالات والمعاملات اليومية مع الآخرين والتي يبدي فيها رأيا ويطور بها فكراً خصوصا في تلك الوظائف غير الروتينية.

التدريب التعاوني : Cooperative Training
الجمع بين نظم التدريب أثناء العمل وتلك التي في قاعة المحاضرات الدراسية وتتجسد في التدريب الصيفي الذي تقدمه العديد من المنظمات لطلبة الجامعات والمدارس .

التقليد / المحاكاة: Skills And Behavior Modeling
إحدى طرق التدريب التي تعتمد على تقليد المتدرب لفرد أخر يمتلك خبرة أو مهارة أو سلوكاً عن طريق مراقبته أو القيام بأعمال مشابهه لأعماله.

المناقشات:Discussions
إحدى أكثر طرق التدريب استخداماً حيث يتم تبادل الآراء والأفكار بين المتدربين والمدرب أو المتدربين بعضهم البعض وتستعمل بكثرة أثناء المحاضرات أو دراسة الحالات أو المباريات الإدارية وغيرها.

التنمية الذاتية :Self Development
طريقة يقوم المتدرب بتدريب نفسه دون الاستعانة بمدرب ويتم بواسطتها الإطلاع على معلومات مكتوبة أو بواسطة الحاسب الآلي.

تقييم المتدربين Training Evaluation 
يبدأ منذ بداية التخطيط وتنظيم البرنامج وتحديد عناصره ومكوناته ويشمل التقييم على مدى صلاحية البرامج التدريبية لإنجاز العمل من خلال تقييم المتدربين بعد انتهاء البرنامج .


فعالية التدريب: Training Effectiveness 
الأثر الذي يتركه البرنامج التدريبي على شخصية المتدرب من حيث السلوك والمهارة الفنية المكتسبة ونقل ذلك إلى مجال العمل وعلى عكس مفهوم التدريب من اجل التدريب

المهارات العامة :General Skills
المهارات المطلوبة من الموظفين لأداء معظم الوظائف وفي مستويات وظيفية مختلفة كمهارة كتابة التقارير وكتابة الحاسب الآلي وغيرها .

المهارات المتخصصة:Specialized Skills
 المهارات التي تتطلبه وظيفة معينة أو مجموعة وظائف معينة في نفس مجال التخصص كمهارة التحليل المالي أو صيانة الأجهزة وغيرها.

التأهيل : Acquiring BASIC SKILLS
عملية إكساب المتدرب مهارات أساسية في احد مجالات العمل وتكون في العادة إما في المعاهد والمدارس الفنية المتخصصة أو البرامج التدريبية طويلة الأجل التي تتبناها المنظمة لتأهيل الفرد لامتلاك مهارة معينة تساعده في الحصول على وظيفة يشترط وجود هذه المهارة

إعادة التدريب : Retraining
يعاد تأهيل قدرات الموظف عند تغير طبيعة أو تقنية أو القسم الذي ينتمي إليه أو طبيعة نشاط المنظمة وتكون المهارات المكتسبة جديدة عليه .

مؤسسات وشركات التدريب :Training Firms
شركات عامة وخاصة تقدم برامج تدريبية وفق تطبيقات زمنية محدده أو حسب الطلب وتعرضها على المنظمات وبذلك تحاول معاونة المنظمات في تنفيذ برامج التدريب وتحقيق أهدافه.

أخصائي تطوير وتدريب العاملين: Training and Development Specialist
الأخصائي الذي يقوم بتحديد الاحتياجات التدريبية ويصمم على أساسها البرامج التدريبية ويعمل على تنفيذها وحل المشاكل وإزالة العقبات التي تواجهها ومن ثم تقييمها والتعرف على مدى صلاحيتها 


المصدر: إبراهيم الديب .

أهم المشاركات