السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

الأربعاء، 5 أكتوبر، 2011

أهمية عمل المرأة عن بُعد.



إعداد / أحمد السيد كردي 

إن في وقتنا الحالي وفي وجهات النظر المهتمة بقضايا المرأة والتطلع لبقاء المرأة أكثر في المنزل لرعاية الأبناء والاعتناء بهم لأهمية ذلك , مع الحافظ أيضا على مشاركتها في بناء المجتمع والمشاركة في العمل والتنمية وتلبية للاحتياجات أوجد حاجة مهمة لتوفير مهن ووظائف لا تتطلب من المرأة الخروج من مملكتها , وتفعيل دورها عن طريق العمل عن بعد , كما يتم تقديم خدمة من الشبكة لعمل المرأة داخل بيتها ليتم التواصل بين المرأة صاحبة المهارة وبين من يحتاج هذه المهارة أو العمل المطلوب انجازه [1]. وله الكثير من الفوائد والمزايا أهمها ؛.

3/1- أهمية العمل عن بُعد للمرأة.

1ـ مواجهة بطالة المرأة وسد حاجتها المادية والمعنوية ودعم قدراتها والقضاء على الفراغ الذي يدمر الكثير من طاقاتها ؛ بأنها عنصر فعال فى المجتمع وتحويل ثقافة المرأة المستهلكة إلى المرأة المنتجة , وفتح فرص وظيفية للنساء المعاقات .

2 ـ إدارة وقت المرأة بفاعلية ومهارة من خلال الإستفادة من وقت الذهاب والإياب للعمل خارج المنزل , واستغلال وقت الفراغ بما ينفع .

3ـ التوفير المالي للمرأة فلا تحتاج لشراء ملابس الزينة وأدواتها لكي تخرج بها في كل صباح إلى العمل , وعدم الحاجة لوسائل المواصلات للذهاب إلى العمل والعودة بتوفير مصروفاتها ، وكذلك تخفيف العبء عن الزوج مثلا بنقل زوجته من وإلى مقر العمل .

4ـ الراحة النفسية والبدنية فلا يكون عليها إرهاق المنزل وأيضا إرهاق العمل الخارجي , ويتحول من مجرد عبء إلى مصدر راحة نفسية وطمأنينة ذاتية.

5- القضاء على أغلب المشكلات الزوجية المتعلقة بالماديات والمتعلقة بغياب المرأة عن دورها فى رعاية شؤن ومتطلبات الأسرة ؛ وعودة السعادة والراحة للزوج والأبناء حينما تبقى الأم في بيتها فتهتم بهم.

6ـ إلغاء حاجز الزمان والمكان فيمكن للمرأة أن تتعامل مع أي طرف داخل أو خارج البلد دون التقيد بمواعيد أو مقر العمل وتعظيم الاستفادة من وقت المرأة دون الاضطرار إلي النزول من البيت في زحام المواصلات والسماح لها بمتابعة أمور أسرتها ومزاولة أنشطة أخري‏.‏

7ـ تحريك المرأة العاملة في بيتها لأبنائها العاطلين عن العمل ليتولوا هم البيع والشراء أو استقبال الطلبات وتوصيلها ولهم نسبة في ذلك .
 
8ـ تضيق دائرة الفتنة الحاصلة في إختلاط المرأة والرجل والتحرش الجنسى فى العمل والقضاء عليها.

9- المساهمة في عمليات التطوير الذاتي للمرأة ‏,‏ حيث يعتبر تعلم المهارات واكتساب خبرات جديدة من الضروريات لاستمرارية العمل بهذا النظام‏.‏ [2]

3/2- أهمية العمل عن بُعد فى التنمية.

10- توفير وترشيد استخدام الموارد المادية المتاحة بتقليل ازدحام المكاتب الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى إضافة مباني جديدة أو إلى مباني أكبر مساحة ,  وتوفير المال اللازم لإنشاء المباني والمكاتب الإدارية , وعدم هدر الطاقة والمباني وغيرها مما يعود بالعائد الوفير على ملاك المشروعات .

11ـ تنمية الإقتصاد وزيادة فرص الاستثمار ومواجة البطالة ؛ والحد من ظاهرة الفقر لأن الكل سيعمل ويعيش من كسب يده , والحد من ظاهرة السرقات لأن من أعظم أسبابها الحاجة وقد انتهت بمثل هذه المشروعات مما يترتب علية زيادة الدخل القومى ورفاهية المجتمع .

12ـ تحسين وتعظيم إنتاجية وجودة العمل نتيجة عدم إضاعة الوقت في المواصلات أو في الاجتماعات الكثيرة أثناء العمل‏,‏ حيث تكون العاملات أكثر نشاطا ؛ لأنهم يقضون وقتاً أقل في الانتقال؛ ويعتمد عليهم أكثر ؛ وتقليل نسبة الغياب والانقطاع عن العمل وما يترتب على ذلك من سلبيات مباشرة على الإنتاجية، حيث قد أثبتت الدراسات أن العاملين عن بعد أقل من الموظفين المنتظمين في طلب الإجازات المرضية.

13- تعزيز الشعور بالانتماء لدى العاملات تجاه الشركات التي يعملون بها، ويكونون أكثر ولاءا وإخلاصا وغالباً ما يستمرون لفترة أطول مع المؤسسة ؛ وغالباً ما يقضون وقتاً أقل بعيدا عن العمل ، لأنهم يحتاجون للتخطيط لوقتهم الشخصي بشكل أفضل .

14- المساهمة في حماية البيئة , فالعمل الآمن عن بعد يتمثل في:-
- توفير إمكانية الوصول الآمن للعاملات عن بعد إلى شبكات الشركة وتطبيقاتها وبياناتها , وانتقاء تقنيات وصول آمنة للانتقال بالعمل عن بعد من حيز الإتاحة إلى عنصر الأمان والسلامة.[3]

- الحد من إجمالي انبعاثات الكربون من جهات العمل , التي باتت مؤشراً يُعتدّ به في تقييم سجل الشركات من الناحية البيئية، وسعيها لأن تكون ضمن فئة (الآمنة بيئياً)، حيث يعتمد هذا المقياس على تحديد مقدار الغازات التي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري, فاختصار عدد المكاتب يقلّل من الانبعاثات الكربونية.

ـ تخفيف الازدحام المروري الحاصل بسبب الذهاب للعمل ؛ وتوفير الطاقة المستهلكة في المواصلات ؛ والمساهمة في حماية البيئة بتقليل الغازات المنبعثة من وسائل النقل ؛ والتخفيف من حوادث السيارات  بسبب كثرة الراغبين في مزاولة هذه المهنة.

( وكانت ولاية كاليفورنيا قد أجبرت الشركات على تخفيض عدد رحلات المركبات التي يقوم بها عمالها إلى مواقع العمل ، ومن ضمن الطرق المتبعة لتحقيق ذلك التخفيض مشاركة آخر في السيارة بدلا من الذهاب للعمل بسيارة منفرداً  ) ..( ويُعد التشريع الخاص بالبيئة الذي صدر في الولايات المتحدة في الثمانينيات أحد العوامل التي شجعت العمل عن بٌعد ) .

 وشركة سونيك وول مثال جيد على فعالية هذه البرامج التي تحقق مزايا كثيرة أبرزها ضمان ولاء وإنتاجية الموظفات، فالظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم تؤثر على الكثير منهم وتجعل العمل من المنزل فكرةً صائبةً للحدّ من تكاليف التنقل، فضلاً عن رفع الإنتاجية نظراً لتوّفر عنصر المرونة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن نحو 37 بالمئة من موظفات أقسام تكنولوجيا المعلومات يعلنون قبولهم العمل برواتب أقل بنسبة 10 بالمئة من رواتبهم الحالية نظير العمل بنظام الدوام الكلي من المنزل، فعدم اضطرار العاملات بهذا النظام إلى الانتقال من وإلى مقر العمل يومياً سيجنبهم التوتر المصاحب لذلك، وهو ما ينعكس على هيئة صفاء في الذهن ومزيد من الإبداع[4].



[1] ) سلطانة فهد , العمل عن بعد وفوائد , موقع آسية .
[2])  آية ماهر , أهم مميزات العمل عن بعد للمرأة , موقع لهن بيت المرأة العربية .
[3] فلوران مالكي، مدير تسويق المشاريع في شركة سونيك وول ,العمل عن بعد: توفير للمال وحماية للعالم , موقع كازدار  , مارس 2010م .
[4] ) فلوران مالكي، مرجع سبق ذكرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهم المشاركات