السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

الاثنين، 31 أكتوبر، 2011

مجالات مقترحة لعمل المرأة عن بُعد .



إعداد/ أحمد السيد كردي

ويمكن تصنيف طرق العمل على شكلين من الاعمال وهما :

أولا- ان تكونى موظفة أو تابعة لشركة ما ذات كيان مادى أو شركة إفتراضية على الإنترنت وهذه الشركة قد وكلت إليكى أن تقومى ببعض المهام والأعمال فى المنزل وتقومى بإرسال نتائج أعمالها عبر وسائل الإتصال والإنترنت .

ثانيا- أن تعملى لحسابك الشخصى فى المنزل وتقومى بتسويق نتاج عمالك عن طريق وسائل الإتصال والتقنيات الحديثة أواستخدام وسطاء لترويج وتسويق منتجاتك بالضوابط الشرعية ؛ وهذا النوع رغم أنه رائع لكنه يتطلب الكثير من الوقت والجهد للوصول الى دخل ثابت حيث أنك سوف تعتمدى على نفسك في كل شيء .

وهناك العديد من الأفكار التي يمكن تنفيذها كمشروعٍ منزلي يدر دخلاً أو بالتعاون مع المؤسسات والمشروعات الخاصة ؛ حيث يمكنك أن تعملى بها لحسابك عن بعد كما يمكنك الإستعانة بوسائل تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات , فمن ذلك :

1ـ الأعمال التجارية : عمليات محاسبية ، وتحليل مالي ، ومراجعة وتسجيل وغير ذلك ، إحصاء ، تجهيز بيانات ومعلومات ، برمجة مشروعات ، تشغيل الحاسب الآلي ، بحوث ودراسات ، تحليل بيانات ومعلومات ، استخراج واستنباط الظواهر والمؤشرات ودراسة الجدوى للمشروعات , والنسخ على الآلة الكاتبة ، وأعمال الصادر ووارد بالحاسب الآلي ، أعمال حفظ الملفات بالحاسب ، طباعة , ودراسات واستشارات قانونية ، وأعمال التوثيق والمراجعة ، والتسويق الإلكترونى عن بعد من المنزل , وأبحاث إدارية وتسويقية , وإعداد حقائب تدريبية .

ويمكنك دراسة المحاسبة والسكرتارية والإدارة القيام ببعض أعمال السكرتارية والترجمة وكتابة الرسائل العلمية في المنزل؛ وذلك بالتعاون مع مكاتب الترجمة والكمبيوتر ومكاتب خدمة رجال الأعمال، أو القيام ببعض الأعمال الحسابية ومراجعة الحسابات للمحلات المجاورة للمنزل.

2ـ أعمال إعلامية : صحافة ، تسويق إعلامي ، إعلان ودعاية ، مراقبة لغوية ، صياغة الخبر ، إعداد برامج للإذاعة والتلفزيون ، البحوث وتقويم البرامج ، كاتبة وناقدة في الصحف ، مراسلة لوكالات الأنباء.

3ـ الخدمات العلمية : كأعمال النسخ والطباعة والأبحاث العلمية لطللاب الدراسات العليا وترجمة الدوريات الأجنبية العلمية , وإجراء البحوث والدراسات لمؤسسات الأعمال ، والمرافق التعليمية ومراكز البحوث ، خاصة في المسائل التي تحتاج إلى البحوث النسائية .

4ـ أعمال هندسية وديكورية والأعمال الفنية: الرسوم والتصاميم الهندسية وتصاميم الحدائق ، وتصاميم الأزياء ، الديكورات المنزلية ، تصميم صفحات في الإنترنت , وإعداد لوحات مدرسية أو وسائل تعليمية أو تصاميم لشعارات أو مواقع أو نحو ذلك .

5ـ الدعوة والفتاوى الإسلامية والأعمال الخيرية: يمكن أن تقوم الجمعيات الخيرية أو المواقع الإسلامية والمراكز القومية للمرأة باستحداث وظائف داعيات عبر الإنترنت لخريجات كليات الدعوة الإسلامية والشريعة وأصول الدين , للدعوة والرد على أسئلة الفتاوى وللحوار في غرف حوار الأديان وكذلك للرد على تساؤلات الراغبين في الدخول في الإسلام , كما يمكن تنظيم العمل الخيرى عن بعد واستقطاب المتطوعين ومتابعة حالات المساعدات والجهات المانحة.

6 ـ الأكلات الشعبية: التي تعدها النساء في البيوت ,  فإن كنتى من خريجات الاقتصاد المنزلي أو من ربات البيوت اللاتي يتقن فن الطبخ فيمكن عمل المأكولات في المنزل وتجهيزها للبيع مثل عمل المخبوزات والمعجنات والحلويات والمربى والمخللات ؛ والتمر وبعض الأكلات الخفيفة .

7 ـ الصناعات المنزلية : كالأغطية وبعض الإكسسوارات والشنط الجلدية ونحوها ، وكذلك القيام ببعض الأعمال الحرفية والفنية التي تتطلب مهاراتٍ خاصةً مثل أعمال الرسم على الزجاج والأواني الفخارية، تصميم البطاقات الخاصة بالمناسبات وعلب الهدايا والورود وشمع الزينة وإطارات الصور.

8 ـ أعمال الخياطة للملابس : حيث يتم خياطة الملابس وعمل الكوروشيه والتريكو وشغل الإبرة والمفروشات وعمل الإيشاربات وغيرها ، وتسويقها في محل تابع  أو في محلات أخرى ؛ وخياطة الملابس الرجالي كما تقوم به شركة الدفة والأصيل فبدلا من أن يقوم بالخياطة رجال تقوم به نساء ومن ثم يجمع السائق ما تم إعداده ؛ والمشاغل نسائية حيث تقوم بالخياطة نساء في بيوتهن والمشغل دوره فقط استقبال الطلبات .

9ـ تصيم مواقع الإنترنت والبرامج الإلكترونية : حيث يتم عمل التصميم والصيانة والمتابعة والإشراف على المواقع , وتصميم البرامج الإلكترونية اغلمختلفة للشركات .

10ـ أدوات الزينة وصالونات تجميل منزلية: بعض الصناعات اليدوية تعرض في المعارض ومحلات الهدايا والمكتبات , وإن توفَّر لديك غرفة خالية في المنزل يمكنك إعداد صالون تجميل للسيدات .

11- تربية الطيور : ويمكن أن تقوم المرأة بتربية الدواجن والأرانب والحمام  وعصافير وأسماك الزينة إذا توافر المكان وتسويقها فى المحلات التى تبيع الطيور .

12- حضانة أطفال ومجموعات تقوية : بإنشاء حضانة أطفال للجيران من الأمهات العاملات أو تنظيم دروس خاصة في مختلف المواد الدراسية، خاصةً إن كنتِ من خريجات كليات التربية.

13- المرأة الأديبة والكاتبة : يمكن كتابة قصص الأطفال والشعر والمؤلفات المتنوعة فى العديد من المجالات ؛ كما يمكن العمل كصحفية وكاتبة بالقطعة متعاونةً مع الصحف والمجلات.  وإن كانت خبيرة تغذية يمكن تنظيم وكتابة وصفات وبرامج غذاء صحية وبيعها أو تقديم استشاراتٍ في هذا المجال.

14- إدخال البيانات  Data Entry: وهو عمل يتطلب منك بأن تقومى بجمع المعلومات أو نسخها وتحويلها من شكل الى اخر, وأيضا يطلب منك تنسيق الوثائق وجعلها مرتبة كما يطلب منك أن تقومى بمعالجة بعض الجداول الالكترونية ( بمعنى أخر سكرتير براتب جيد لكن من المنزل ) ولكن هناك صعوبة بالغة في أيجاد الناس المحتاجين الى مدخلي بيانات وذلك يعود لسبب معروف أن كل شركة تطلب موظفين بعدد محدود ثم تكف عن التوظيف لذلك لا يمكن لك أن تجد شركة محتاجة الى Data Entry الا عن طريق شركة وسيطة بينك وبين جميع الشركات العالمية التي تحتاج الى مدخلي بيانات من المنزل .

15- أن تقوم بعمل الاستفتاءات المدفوعة, وهي عملية إعطاء رأيك بمنتج ما و تعبئة نماذج إستفتاء عملت خصيصا لتطوير وتحسين منتجات الشركات , وهذه الشركات تهتم بتحسين منتجاتها وتطويرها من أجل أن تزداد مبيعاتها وتوجد ميزانية هائلة لكل شركة من أجل تحسين وتطوير منتجاته , لكن للأسف هذه الشركات قليلة جدا في عالمنا العربي ولا يمكن الوصول اليها بسهولة, وحتى لو تم الوصول اليها لن تكون مبالغها عالية نسبة للشركات الاجنبية.

يجب أن تحددي أولا طبيعة العمل الذي تختارينه، وتتأكدي إن كان يلائم المرحلة العمرية التي يمر بها أبناؤك أم لا، وبالتالي من الوارد تماما أن تغيري من نوعية العمل المنزلي الذي تحترفينه في كل مرحلة من مراحل حياتك وحياة أبنائك، فالمرونة مطلوبة سواء في التفكير أو التنفيذ، وتذكري أن المرونة أحد السمات الأساسية للعمل المنزلي، فلا تضحي بها وتصري على السباحة ضد التيار، فتختاري عملا لا يناسب ظروفك، فتجدي نفسك وقد فشلت في عملك، فتحكمي على التجربة كلها بالفشل. 
وقد ساهم الإنترنت في نشر ثقافة العمل عن بُعد حيث يتم الاتفاق علي العمل بعدة طرق‏,‏ فالبعض يشترط توقيع عقود والبعض يكتفي بالاتفاق بالدفع عند التسليم‏ ، لذلك لا يمكن وضع قواعد محددة للعمل عن بُعد بين الأطراف المتعاملة حيث تختلف من شخص لآخر أو طبقا لحرية اختيار الطريقة المناسبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهم المشاركات