السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

الاثنين، 12 مارس، 2012

مهارات إدارة الحياة الزوجية

بقلم:

د. أحمد السيد كردي

خبير تنمية بشرية وتطوير إداري

2012 م.


1-    الـدين والأخـلاق : هما الحصن المنيع والأساس القويم لحياة زوجية سعيدة وهما الحل لكافة المشكلات الزوجية.
2-  الإخـتيار : هو أساس نجاح أو فشل العلاقات الزوجية, وهناك العديد من معايير الإختيار الهامة ينبغي الإهتمام بها, فالتخطيط الصحيح لحياة زوجية ناجحة يبدأ من الإختيار السليم.
3-    الأخذ بالأسـباب : ينبغي توافر الإستطاعة المادية قبل الزواج, وطلب العون والعفة من الله.
4-  المسـئولية المشتركة : الحياة الزوجية حقوق وواجبات ومسئولية مشتركة بين الزوجين في إنجاح وتحقيق أهداف العلاقة الزوجية.
5-    إدارة الحياة الزوجية : مؤسسة الحياة الزوجية تحتاج إلى إدارة واعية, تقوم على أسس سليمة من تخطيط وتحديد للأهداف وتنظيم للوقت والحياة وكذلك التوجيه والرقابة, وتهتم بإدارة المشكلات والخلافات الزوجية وحلها بطريقة علمية, والإستفادة من المباديء الإدارية الحديثة في الحياة الزوجية كأي مؤسسة عصرية.
6-    مهـارات الإتصـال والحـوار : للحوار بين الزوجين مهارات وفنون وآداب ينبغي على كلا الشريكين من معرفتها وتطبيقها.
7-    القـيادة الواعـية : القوامة الرشيدة للرجل ليست ميزة له, ولكنها مسئولية يجب أن يكون على قدر المسئولية.
8-    الإدارة بالمشـاركة : ينبغي أن يسود العلاقات الزوجية المشاركة والتعاون والتشاور في حل المشكلات وإتخاذ القرارات.
9-  الإدارة المـالية : ينبغي تنظيم وترشيد النفقات المالية, حسب الحاجات الضرورية والأولويات بمشاركة الزوجين.
10- إدارة الصـراع : العلاقة بين الزوجية علاقة تكامل وترابط وليست علاقة صراع وخلاف, والإختلاف وارد لإختلاف الطباع والشخصيات والإختلاف للرأي لا يفسد للود قضية, لذا ينبغي أن يسود الحياة التفاهم والتوافق, وبعض المرونة والتنازلات حتى تسير سفينة الحياة لبر الأمان.
11-   الرضـا الزوجي : الرضا بالأمر الواقع والرضا بالنصيب عن شريك الحياة, فلا تصح المقارنات مع الغير, أو الإستسلام للأحلام والخيال ورفض التصادم مع الواقع.
12-   إدارة السـلوك : من المصداقية والثقة والعطاء والتحكم في الغضب والإنفعال وعدم العنف والتعامل مع المشكلات بحكمة, من الأسس القوية في نجاح العلاقات الزوجية, وينبغي أن تقوم العلاقات الزوجية على الإحترام المتبادل بين الطرفين وكذلك إحترام الخصوصية لكل أفراد الأسرة, وتربية الأبناء على هذا السلوك.
13-  الذكـاء العـاطفي : من المهم تنمية الحب والعاطفة بين الزوجين, وعلاج الفتور العاطفي والملل الزوجي.
14-  تجـديد الحـياة : وتغييرها بإستمرار إلى الأفضل, فما فات من مشكلات فقد مات, فينبغي عدم فتح الدفاتر القديمة وتقليب الماضي وإجترار المشكلات السابقة, وفتح صفحة جديدة بيضاء دوما بدون خلافات ومشكلات والتعلم من الخطأ وتجنب تكراره.
15-   ضـغوط الحـياة : أمر طبيعي في الحياة الزوجية نتيجة للمسئوليات والتراكمات, والتي لها الأثر على الصحة النفسية للزوجين, وتحتاج إلى بعض التغافل عن الهفوات, وفصل المشكلات الخارجية عن الأسرة.
16-  الذكاء الإجـتماعي : للبيوت أسرار خاصة, يجب أن لا تتخطى الأبواب المغلقة, منعا للمشكلات, وتدخل الأهل في حياة الزوجين الخاصة ليست في مصلحتهم, ولكنها تزيد من حدة المشكلات, فينبغي أن تكون في حدود المعروف.
17-   إدارة الغريزة الجنسـية : العلاقة الجنسية بين الزوجين, قد تكون عقبة في طريق الحياة الزوجية السعيدة, فينبغي البحث عن المشكلة وعلاجها بسرعة, أما بخصوص الخيانة الجنسية فهي تلقي بالحياة الزوجية في الهاوية, ونهاية غير سعيدة, لذلك ينبغي غلق باب الفتنة والشهوات, بغض البصر وحفظ الفرج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهم المشاركات