السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

الأحد، 18 مارس، 2012

كتاب مهارات إدارة المشـكلات فــي الحـياة الزوجـية

undefined


الْحَمْدُ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَسْتَهْدِيهِ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِي اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ, وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ولا ند ولا شبيه له, وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَاخْتَصَّهُ بِرِسَالَتِهِ وَأَكْرَمَهُ بِالنُّبُوَّةِ وَرَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ, وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وصحبه أجمعين.

إلى كل الباحثين عن السعادة الزوجية, إلى كل من يسعى إلى الحياة الزوجية الناجحة بدون مشكلات أو خلافات أو صراعات, أهدي إليكم هذه النفحات الطيبة من باقات وردية وزهرية عطورها فواحة, حتى تستقيم الحياة بين الزوجين وتقوم على المودة والرحمة والإحترام المتبادل وحتى لا ينضب بحر الحب والعطاء.

فالسـعادة في الحياة الزوجية لا تقدر بثمن ولا تكفيها كنوز الدنيا, وهي ليست كلمات عابرة بأقلام على ورق, وإنما هي حصاد لنبت حسن وغراس طيب في بيت صالح قام على أسس قويمة وقواعد متينة وفطرة سليمة.

هناك العديد من الأقلام والأبحاث العلمية والدراسات الإنسانية والإجتماعية الهامة والتي كان لها السبق في الإهتمام بقضايا الأسرة وعلاج المشاكل والخلافات في الحياة الزوجية, وما زالت المشكلات والخلافات الزوجية قضية معقدة, شغلت حيزا هاما من فكر الأدباء والعلماء.

ومما يثر الدهشة والعجب في ذلك, إذا دققت النظر وبحثت عن غالبية الذين تكلموا وصنفوا كتبا ومؤلفات وقدموا برامج إعلامية ناجحة عن السعادة الزوجية والعلاقات الزوجية الناجحة هم أكثر الناس الذين ذاقوا مرارة المشاكل الزوجية, وقدموا تجاربهم العملية وخبراتهم السابقة في تخطي محن الفشل في إستمرار العلاقة الزوجية إلى علاقات زوجية ناجحة يغمرها الحب والسعادة.

وقد تم الإستعانة بهذه الأراء الهامة في هذه المادة, وتم التواصل شخصيا مع بعض من لهم تجارب خاصة مع المشكلات الزوجية وكيفية علاجهم لها من باب: إسئل مجرب ولا تسئل طبيب, كما تم التواصل مع الخبراء والإستشارين في العلاقات الأسرية.

أسـلوب الكـتاب : يتبع أسلوبا بسيطا باللغة العربية الإعلامية والتي هي بين الفصحى والعامية ليسهل على الجميع فهم الهدف منه من المثقفين وغير المثقفين, ويستخدم الكتاب أسلوب المخاطب الجمع مذكرا ومؤنثا فلا يتجه إلى المخاطب المفرد فقط, وتم مراجعة الكتاب لغوية من خلال المتخصصين في اللغة العربية.

ويعالج الكتاب المشكلات الزوجية من منظور معاصر بطريقة علمية وعملية, من خلال طرح مشكلات واقعية ومسبباتها من وجه نظر علمية وحلولها العملية مع الإعتماد على الأسلوب والمنهج العملي الحديث من وجهة نظر التنمية البشرية والإستعانة بمهارات الفكر الإداري وتطبيقها فيى الحياة الزوجية.

ملخص ومضمون الكـتاب : تطرق الكتاب إلى الموضوعات ذات الأهمية والحساسية في الحياة الزوجية, حيث تضمن خمسون مشكلة من المشكلات الزوجية, كلها تحتاج إلى إدارة رشيدة وواعية لضمان بقاء وإستمرارية العلاقات الزوجية بنجاح.

بداية من القدرة على تكاليف الزواج وإستطاعة البائة, والإهتمام بعملية التدقيق في الإختيار كأساس متين لنجاح العلاقات الزوجية, وأهمية الإستفادة من المبادىء الإدارية الفعالة في إدارة الحياة الزوجية من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة وقيادة رشيدة والإستعانة بمهارات إتخاذ القرارات وحل المشكلات الزوجية والإدارة بالمشاركة والتعاون والتشاور بين الزوجين, وبين الكتاب أن المسئولية في الحياة الزوجية مشتركة بين الزوجين ولكل منهما حقوق وعليه واجبات.

ومرورا بمشكلات السنوات الأولى من الزواج, والتصادم مع الواقع في مشكلة صدمة فارس وفتاة الأحلام ومشكلة البقاء والغلبة للأقوى وإجترتر الخلافات والمشكلات السابقة وفتح الدفاتر القديمة المغلقة في أي خلاف أو مشكلة يتعرض لها الزوجين, والمشكلات المادية بداية من مشكلة السكن وتوفير عش الزوجية المناسب والإنتقال من مسكن لأخر أو السكن مع العائلة, والمشكلات المالية وأثرها على الحياة الزوجية.

وركز الكتاب الإهتمام على مشكلة الخيانة الزوجية لما لها من أضرار وخيمة وأخطار جثيمة على إنهاء العلاقة الزوجية وبين أسباب ودوافع الخيانة بالنسبة للزوج وبالنسبة للزوجة وكيفية الوقاية من الوقوع في مثل هذه المعصية وكيفية العلاج والتعامل مع هذه المشكلة.

وأيضا تطرق الكتاب إلى إيضاح المفاهيم الهامة والغائبة في الحياة الزوجية, مثل: غياب الحب والعاطفة, وغياب التعاون والتشاور والتشارك في حل المشكلات وإتخاذ القرارات, وغياب التفاهم والتوافق, وغياب الإحترام, وقدم بعض الحلول العمليه لإعادة الغائب, وتطرق أيضا إلى تأثير العلاقات الإجتماعية على العلاقات الزوجية من خلال تدخل الأهل بين الزوجين وخروج أسرار المنزل الخاصة وكذلك عقد المقارنات مع الغير.

 والتطرق إلى مشكلات العنف الأسري وضرب الزوجات, ومشكلة الغضب والإنفعال والمشكلات الخاصة بعمل المرأة ومرتبها الخاص, وكذلك نشوز الزوجات وخروجها عن طاعة الزوج, وأيضا مشكلة تعدد الزوجات ودور الزوج والزوجة تجاه هذه المشكلة.

وأيضا مشكلة عدم الإنجاب والخارجة عن إرادة الزوجين, والمشكلات المترتبة على سفر الأزواج أو الزوجات وأثرها على إستقرار العلاقات الأسرية, وكذلك مشكلة إنشغال أحد الزوجين بهوايات تكميلية وغير ضرورية على حساب الإحتياجات الضرورية للأسرة.

كما يتضمن الكتاب بعضا من أنواع الزواج الغير متزن والذي يترتب عليه العديد من المشكلات, مثل: الزواج المفروض من الأهل على الأبناء, وزواج المصالح وزواج الأقارب والمشكلات المتعلقة به وكيفية تفاديها وعلاجها, وزواج المتعة المشروط والغير جائز شرعا, وكذلك الزواج العرفي بأنواعه الصحيح منه وغير الصحيح وأهم دوافعه وكيفية الوقاية من الوقوع فيه وأهم سبل العلاج, وأيضا الزواج المسيار وضوابطه الشرعية.

كما تم الإشارة إلى أهمية الوقوف على علاج وحل المشكلات المختلفة الخاصة بالعلاقات الجنسية بين الزوجين, لما لها من التأثير المباشر والغير مباشر على فشل العلاقات الزوجية.

كما أشار الكتاب إلى عدد من الأسباب الخفية وراء الخلافات والمشكلات الزوجية وأهمها المعصية وعدم التنشئة الدينية والأخلاقية, وبين الكتاب أن حل كافة المشكلات بالعودة إلى الله سبحانه وتعالى وطاعته, وكذلك ضغوط الحياة وأثرها على إضطراب العلاقات الزوجية, وتطرق أيضا إلى خطر العين وسحر التفريق على الزوجين, وختم الكتاب بالسبب الأعظم والعدو الخفي للحياة الزوجية والمتمثلة في مكائد الشيطان وهمزه ولمزه وكيفية الوقاية من شره.

المستهدفين في هذا الكتاب : هما الزوج والزوجة معا, ولم يتحمل على أحد دون الأخر, أو أختص طرف بشيء وانحاز له على حساب الثاني, فالمسئولية مشتركة في الحياة الزوجية, وهذه المادة المتواضعة متاحة للجميع ويمكن أن يستفاد منها كل من المقبلين على الزواج ليتعلموا كيفية الوقاية من وتجنب الوقوع في المشكلات والخلافات الزوجية.

وأيضا يستهدف الذين بدأوا حياتهم الزوجية ليكون خير دليل ومرشد لهم على مقاومة الفشل في العلاقات الزوجية, ومهم أيضا لمن وقعوا في بئر المشكلات حتى يكون معينا في حل الخلافات والصراعات الزوجية وتخطي الأزمة بإذن الله تعالى, ويكون سببا في العمل على تنمية الحب والمودة والرحمة في الحياة الزوجية.

كما يمكن أن يستفاد من هذا الكتاب كل الباحثين والمثقفين والكتاب وكذلك المدونين إلكترونيا وكل من في العالم العربي والإسلامي, كمرجع للمؤلفات والأبحاث العلمية وإعداد البرامج التليفزيونية التي تعالج المشكلات الزوجية والقضايا الأسرية.

وقد تم الإسترشاد بالعديد من المراجع والمصادر الشرعية والنقليه المكتوبه والمسموعه في مادة هذا الكتاب: بالآيات القرآنية فهي النور والهداية لكل البشرية, وكذلك التوجيهات النبوية من صحيح الأحاديث النبوية والدروس المستفادة من حياة خير البرية, والإستعانة بأروع القصص الواقعية والحالات الإنسانية العملية والكتب والأبحاث العلمية, ومن البرامج التلفزيونية والحلقات الإذاعية والمقالات الصحفية ومن المواقع والمدونات الإلكترونية.

كما تم تضمين الأبيات الشعرية والحكم والأمثال الشعبية كدعابه فكاهية, وإدراج بعض الصور التوضيحية, والتي كلها تعالج القضايا الأسرية والخلافات والمشكلات الزوجية, وتم خلطها جميعا لإخراج هذا الكتاب بأسلوبي وطريقتي الشخصية, وخبرتي في عالم الحياة الزوجية.
                                           
د. أحمد السيد كردي

 
- المقدمة .
- البائة قبل الزواج .
- حسن الإختيار هو الأساس .
- أهمية إدارة الحياة الزوجية .
- الشورى بين الزوجين .
- الإسلام والخلافات الزوجية.
- القوامة الرشيدة .
- الحياة الزوجية حقوق وواجبات .
- مشكلة غياب الحوار بين الزوجين .
- سنة أولى زواج .
- الغلبة للأقوى .
- صدمة فارس وفتـاة الأحلام .
- غيـاب الحب والعاطفة .
- غيـاب التفاهم والتوافق .
- غيـاب الإحترام والتقدير .
- المشـكلات المالية .
- مشكلة السكن وعش الزوجية .
- مشـكلة: شبـح الماضي .
- الخيانة الزوجية .
- الغـيرة المذمومة .
- نشوز الزوجة .
- مشـكلة: العنف والضرب .
- تدخل الأهل بين الزوجين .
- خروج أسرار المنزل الخاصة .
- مشكلة عمل الزوجة .
- مشكلة مال الزوجة الخاص .
- مشكلة: المقارنة مع الغير .
- تعدد الزوجات .
- سـفر الأزواج .
- مشـكلة: الإنشغال بهوايات تكميلية.
- زواج الأقارب .
- الزواج أثناء الدراسة .
- الزواج المفروض .
- زواج المصالح .
- الزواج العرفي .
- الكذب بين الزوجين .
- مشـكلة: الغضب والإنفعال .
- مشـكلة: عدم الإنجاب .
- المشـكلات الجنسية .
- مشـكلة: المعاصي والذنوب .
- عدم التنشئة الدينية والأخلاقية .
- مشـكلة: ضغوط الحياة .
- خطر العين على الزوجين .
- مشـكلة: مكائد الشيطان .
- المستفاد من الكتاب .
- الختام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهم المشاركات