السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

السبت، 16 يوليو 2011

الصورة الذهنية للموظف الحكومى لدى المستفيدين من الخدمات الحكومية

الصورة الذهنية للموظف الحكومى لدى المستفيدين من الخدمات الحكومية
تحديدها وقياسها فى بعض المنظمات فى مصر .

أ.د / أحمد إبراهيم عبد الهادى.
ملخص الدراسة .
إستهدفت الدراسة:
- قياس وتحديد أبعاد الصورة الذهنية للموظف الحكومي من وجهة نظر الأفراد المتعاملين مع الأجهزة الحكومية , على إعتبار أن غالبية هذه الخدمات الحكومية التى ليس لهتا بدائل يتم تقديمها من خلال هذا الموظف مع الأفراد مباشرة , وهو دائما يعطى إنطباعا يمثل ويتحدث باسم المنظمة البيروقراطية التى ينتمي إليها , وبالتالى يكون رد فعل الأفراد المتعاملين معه هو رد الفعل نحو المنظمة التي يمثلها بالتبعية .
- دراسة وتحليل العوامل التى تحدد النمط السلوكى للموظف الحكومي , ودراسة العلاقات الإرتباطية بين هذه العوامل واتجاهتها وقوة تأثيرها وتحديدها للصورة الذهنية للموظف الحكومي من وجهة نظر المستفيدين من الخدمة .
- دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الخاصة بالأفراد المتعاملين مع الموظف الحكومي وعلاقتها بإيجابية أو سلبية الصورة الذهنية للموظف الحكومي من وجهة نظرهم .
- وضع مقترحات لتحسين الصورة الذهنية للموظف الحكومي لدى الأفراد المتعاملين .

وتوصلت الدراسة إلى أن الصورة الذهنية للموظف الحكومي لدى المتعاملين معه سلبية , وأن الصورة الذهنية للموظف الحكومي متغير تابع للمتغيرات المستقلة الشخصية والإجتماعية والمتغيرات التنظيمية , وأنه تختلف درجة سلبية الصورة الذهنية للموظف الحكومي من وجهة نظر الأفراد المتعاملين معة بإختلاف المهنة .

ويوصى الباحث بإعادة النظر فى تصميم مختلف النماذج والإستمارات التى يقوم المستفيد من الخدمة بإستيفائها وأيضا الإشارة إلى الرسوم أو المبالغ التي يدفعها المستفيد من الخدمة , والإهتمام باللوحات الإرشادية وتحديد إجراءات أداء الخدمة ومواعيد بداية ونهاية أداء الخدمة والوقت الذى يستغرق , كما يجب الإهتمام بشكاوى ومقترحات الجمهور المتعامل مع المنظمة الحكومية , والإهتمام بالجوانب السلوكية فى برامج تدريب موظفى الحكومة ومديرهم , ويوصى الباحث بأن يكون إنجاز الموظف كما ونوعا وتوقيتا بالإضافة إلى حسن أسلوبه ومعاملته مع الجمهور من أهم المعايير المستخدمة فى تقييم أداء الموظف .

أهم المشاركات