السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ........ أهلا ومرحبا بكم في ساحة التنمية البشرية والتطوير الإداري

الجمعة، 28 أكتوبر، 2011

تحديد الأهداف الشخصية وكيفية تحقيقها


د. نبيهه جابر
في هذا الموضوع نرسم بعض الاحتياجات التي نريدها لتحديد أهدافنا الشخصية وكيف نحققها؟ الكثير ممن أواجههم في حياتي لا توجد لديهم أهداف مرسومة في حياتهم ولا مكتوبة في ورقة يتم مراجعتها بين الحين والآخر ففي حين تتحدث بعض الدراسات والإحصائيات أن نسبة ٢ ٪ من الناس فقط من نجحوا وحققوا حياتهم بينما ٩٨٪ لم يحققوا أهدافهم والسبب هو وجود أهداف دون كتابة وتخطيط لها.

إن تحديد الأهداف هي عملية قوية للتفكير في مستقبل مثالي ، و لتحفيزك لتحويل هذه الرؤية للمستقبل إلى واقع. الهدف هو شيء حيوي يتعلق بأمنياتك التي تحب أن تتحققها. الهدف نوعين : قصير المدى تحب أن تحققه في أقرب وقت, وهدف بعيد المدى و يحتاج لتحضير ووقت لتصل اليه.
إن عملية تحديد الأهداف تساعدك على إختيار أين تريد أن تصل بحياتك؟ إذا عرفت بدقة ما هو الذي تريد تحقيقه؟ وأين تركز مجهوداتك؟.
هذه العملية تساعدك أيضا على معرفة ما الذي يشتت تفكيرك عن تحديد الهدف الذي تتمناه و تحفزك على العمل لتحقيقة. بإكتسابك عادة تحديد الهدف و تحقيقه ستبنى ثقتك بنفسك أسرع ما تتخيل .
تحقيق الهدف يساعدك على :
- تحديد ما هو المهم بالنسبة لك لتنجزه في حياتك .
- يفصل المهم عن الأشياء التي لا علاقة لها بنجاحك و ما تريد أن تحققه .
- تحفزك على الإجتهاد .
- بناء ثقتك بنفسك على أساس نجاحك في تحقيق الأهداف.
البدء في تحديد الأهداف الشخصية :
تحدد الأهداف على عدد من المستويات,

أولا - ”خلق صورة كبيرة ” لما تريد تحقيقه في حياتك, ثم تقرر ما هي الأهداف الكبيرة التي تريد تحقيقها؟ .
ثانيا - تقسيم هذه الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة تعتبر كل منها خطوة للأمام عند تحقيقها.
ثالثا- بعد أن حددت خطواتك و أصبح لديك خطة عمل إبدأ في تنفيذ هذه الأهداف الصغيرة واحدة تلو الأخرى. لهذا نبدأ عملية تحديد الأهداف بالنظر إلى الأهداف الكبيرة الرئيسية في حياتنا, ثم ننظر إلى الأجزاء الصغيرة التي حددناها و التي يمكن تنفيذها اليوم لنبدأ في التقدم للأمام نحو أهداف حياتنا الأساسية.
أهداف حياتك :
أول خطوة لوضع الأهداف الشخصية هي أن تضع في الاعتبار ما الذي تريد تحقيقه في حياتك ؟ أو على الأقل خلال عشرة سنوات مقبله. بعد تحديد ماهية الأهداف التي تريد تحقيقها ، يصبح لديك تصورا كاملا يشكل الجوانب الأخرى لإتخاذ قرار التنفيذ. لتعطى تغطية شاملة و متوازنة لكل نواحي حياتك الهامة ، عليك تحديد أهدافك في الآتي :

o        مستقبلك المهني : إلى أي مستوى تريد أن تصل في عملك؟

o        الجانب المالي : ما المبلغ الذي تريد أن تحصل عليه في كل مرحلة ؟

o        التعليم : هل هناك معلومات أو مهارات تحتاج إليها لتحقيق أهداف أخرى ؟

o        الأسرة : هل تريد الزواج و تكوين أسرة؟ ممن تريد أن تتزوج ؟ كم طفل تتمنى أن يصبح لديك ؟ هل تتمنى أن تكون زوج وأب صالح ؟ ما الذي عليك عمله لتحقيق هذا الهدف ؟

o        الميل أو الإتجاه : هل هناك شيء في طريقة تفكيرك تعطلك ؟ هل هناك شيء في سلوكك يحتاج للتغيير ؟ إذا كان هذا الشيء يضايقك ضع الأهداف التي تٌحسن من ذلك أو تضع حلا لهذه المشكلة.

o        جسديا : هل لديك أهداف رياضية تريد تحقيقها ؟ هل تريد المحافظة على جسدك سليما معافا إلى أن تصل للشيخوخة ؟ ما هي الخطوات التي ستتخذها لتحقيق ذلك الهدف ؟

o        الترفية : كيف تتمنى أن تسعد نفسك ؟ تذكر أن كل إنسان يجب أن يحتفظ بجزء من حياته لذاته حتى يستطيع أن يقوم بواجباته تجاه الآخرين.

o        الخدمة العامة : هلى تتمنى أن تساعد من يستحق المساعدة ؟ هل تريد أن ترى العالم حولك أفضل؟ ما الذي ستفعله لتحقيق هذا الهدف ؟


من كل ذلك اختر واحدة أو إثنين من كل فئة و التي تعكس ما تهدف إليه في حياتك. عدل ما اخترت حتى تصل لأهم ما تريد تحقيقه و ركز عليه في هذه المرحلة.
تأكد أن ما اخترته هو ما تريده أنت وليس مفروضا عليك من أحد ممن حولك. تأكد أن الذي اخترته يحدد ما الذي ستفعله و في كم من الوقت سيتم الإنجاز.
الأهم من كل ذلك هي أن تكون لديك إرادة قوية ورغبة لا تضعف للإنجاز.
مثال : إذا أردت كتابة بحث يجب أن تتبع التالي: أنا سوف ( تصميم ) أنتهي من جمع المعلومات للبحث ( ما سأفعله ) في 20/ 11/ 2012 ( متى سأنتهي من الإنجاز).
خواص الأهداف المناسبة :
1- في حدود قدراتك و مهاراتك: يجب أن تعرف مواطن القوة و الضعف في شخصيتك حتى تتمكن من وضع أهداف واقعية قابلة للتنفيذ.
2- واقعية : كتابة مقال في اليوم شيء واقعي ، كتابة خمسة مقالات شيء غير واقعي ، كتابة عشرة مقالات في اليوم شيء مستحيل إلا من استطاع له ذلك. إختر الهدف الواقعي.
3- يمكن تحقيقها : من المهم وضع أهداف يمكن تحقيقها بنفسك وبالطريق الصحيح. لا تعتمد على الآخرين في تحديد الأهداف أو في تحقيقها فهم لا يعرفون مدى قدراتك التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف. كما لا يجب عليك أن تكون أهدافك عالية جدا حتى لا تتعرض لعقبات صعبة لن يمكنك تخطيها بما تمتلكه من قدرات و مهارات بل توقعك في المشاكل.
4- مرنة : أحيانا قد لا تسير الأمور كما تتمنى أو في الطريق الذي كنت تتوقعه. لا تتجمد في مكانك. عدل هدفك واجعله قابلا لإعادة التشكيل. ضع التغيرات اللازمة لتستطيع تحقيقه حتى تصل إلى ما تتمناه.
5- قابل للقياس : من المهم أن تستطيع قياس مدى تقدمك نحو الهدف. من المهم أن تعرف الفترة الزمنية التي أخذتها في الإنجاز. الفشل في قياس مدى تقدمك و ما حققته من نجاح ومتى يجب أن تتوقف ، ينتج مجهود ضائع و أخطاء أنت لست في حاجة إليها.
6- تحت سيطرتك : أنت الوحيد الذي يمكنه التحكم في سير الأمور لتحقيق الهدف و في ما يجب عمله و في أي وقت. لا تعتمد على أحد غيرك أنت فقط الذي يعرف قدراته و مهاراته للإنجاز.


كيف تحدد الهدف :
النصائح التالية قد تساعدك على تحديد أهداف فعالة :
o        إتخاذ قرار حازم : أعتقد أن ذلك يعتمد على قوة الإرادة. لذلك قبل وضع الهدف سواء كان يتصل بحياتك الشخصية أو العملية, إتخذ قرارا حاسما بأنك بإذن الله ستحقق هدفك مهما تحملت من صعاب. اقسم و تعهد لنفسك انك لن تنسى هدفك حتى تحققه.

o        ضع قائمة بما تؤمن به من قيم : ما هو الأهم بالنسبة لك ؟ هل هي عائلتك؟ هل هي المحافظة على دينك؟ الترفيه؟ هواياتك؟ عملك؟ قرر ما هي أهم قيمة في حياتك ثم تأكد ان الأهداف التي حددتها صٌممت لتضمن و تعزز هذه القيم.

o        أكتب عشرة أشياء تريدها هذه السنة: مع كتابة قائمة بأهم الأشياء بالنسبة لك, ستبدأ في خلق صور في ذهنك لما تريد تحقيقه. بتخيلك لصورة ما تريد ستتبلور أمامك, و ستجد نفسك على الأقل تنفذ ثمانية من العشرة في السنة.

o        أكتب أهم ثلاثة أشياء : حدد ثلاثة أشياء تريد أن تحققها قبل أن تموت. إرجع للوراء وحدد ما تريد تحقيقه في عشرين سنة, عشرة سنين, خمسة سنوات , هذه السنة, هذا الشهر وفي النهاية ثلاثة أشياء هامة تريد تحقيقها اليوم.

o        حدد الأولويات : عندما يكون لديك عدة أهداف اعط  أولوية لكل هدف منهم. سيساعدك ذلك على تجنب الشعور بأنك غرقت تحت كثرة الأهداف, كما يساعدك على توجيه إنتباهك لللأهداف الأكثر أهمية.

o        رتب الأولويات : يجب أن تتزامن الأهداف مع ما يجب أن تكون عليه في الزمن المقبل. يجب أن تكون أهدافك متلازمة مع أولوياتك. إذا كانت لديك أهداف بعيدة المدى لا يضر أن ترتبها مع باقي أهدافك. إن ترتيب الأولويات يخلصك من العقبات التي تعترض تقدمك نحو تحقيق الهدف.

o        ضع خطة للتنفيذ : لقد حددت الأهداف, اكتبهم على ورقة, الآن بدأت العمل نحو تحقيقهم. أول خطوة للتنفيذ هي - وضع خطه عمل ـ حيث يوجد أكثر من طريقة للتنفيذ. عليك أن تختار ما يناسبك وتضع الخطة التي تناسب أهدافك و الطريقة الملائمة للتنفيذ.

o        ضع كل هدف في جملة إيجابية : عبر عن أهدافك بأسلوب إيجابي. قل ” نفذ هذه التقنية بأسلوبك الجيد” هذه الجملة أفضل من أن تقول ” لا تقوم بهذا الخطأ كالمعتاد”. الجملة الأولى تحفزك و تشجعك وتبعث الثقة في نفسك, الثانية تحبطك و تخيفك من التنفيذ حتى لا تخطأ.

o        كن دقيقا : ضع هدفك بدقة, حدد التاريخ للبداية و النهاية حتى تستطيع معرفة حجم الإنجاز ومدته.إذا فعلت ذلك ستعرف تماما متى تم الإنجاز وتشعر بالسعادة لما حققته حتى لو كان صغيرا.

o        اسأل نفسك أسئلة جيدة: عندما تفكر في أهدافك, بدلا من أن تتمنى أن تحقق هدفا ما و يصبح حقيقة, اسأل نفسك كيف و ماذا أفعل ليصبح الهدف واقعا ملموسا؟ سيتحرك عقلك مع هذه الأسئلة ويفكر في الوسيلة و الطريقة التي تحقق بها الهدف الذي تمنيته.

o        علق ورقة أهدافك أمامك: علق ورقة أهدافك في مكان ظاهر لتذكرك كل يوم بهدف عليك تحقيقه.

o        تمعن في ما كتبت : بمجرد كتابة الأهداف تعمق في قراءتها و ادرسها جيدا. هل هي واقعية و قابلة للتنفيذ؟ أم إنك تضع أهدافا لمجرد أن يكون لديك أهدافا مثل غيرك؟ بمجرد أن كتبت أهدافك ووضعت لها الخطة التنفيذية, تأكد إن لديك الإرادة القوية و العزيمة والحماس لتحققها. إن العدد القليل من الأهداف الواقعية تعطيك الفرصة للإنجاز و تشعر بالسعادة كلما حققت هدفا من أهدافك.

o        ركز على هدف واحد كل مرة : إن أكبر خطىء تقع فيه هو أن تحاول تحقيق أهدافك دفعة واحدة. ركز كل مرة على هدف و اعمل على تنفيذه. بعد فترة ستجد انك حققت كل ما تمنيت أن تنفذه من أهداف.

o        تابع تقدمك : من المهم جدا أن تتابع ما أنجزته حتى تتأكد ان كل خطوة تتم في الإتجاه الصحيح  وفي الوقت الصحيح الذي حددته لنفسك.

o        إستشر عند الضرورة : إذا احتجت للنصيحة عند تحديد الهدف أو تنفيذه خذها من ذو خبرة و معرفة. لا تعتبر رأيه هو الأصح و تلغي رأيك و تفكيرك. ضع رأيه بجانب رأيك و ادرسهم فقد تخرج  برأي ثالث أفيد لك. لا تتمسك برأيك عدله و حسنه في ضوء ما سمعت.

o        استفد من الفشل : لا تحبط إذا فشلت أو أخطأت. استفد من ذلك و تجنبهم و استمر و تقدم متسلحا بالدروس التي استفدتها من الفشل أو الخطأ. إن الفشل جزء مهم من العملية بأكملها.

o        ثابر : لا تيأس لمجرد خطئ إرتكبته أو فشل في تحقيق هدف. حاول بأسلوب آخر غير الذي إتبعته وأدى للفشل. تعلم و كن صبورا حتى تحقق النجاح.

o        كن صادقا مع نفسك : تأكد وأنت فى طريقك لتحقيق الهدف إنك صادق مع نفسك فيما تنجز. لا تكذب و توهم نفسك انك أديت ما عليك و لكن حظك العاثر هو الذي ظلمك و فشلت. نفذ كل خطوة بصدق و أمانة و اجتهد حتى تتقدم بثبات و ثقة نحو الهدف و تحقق النجاح الذي تتمناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهم المشاركات